| تعريفات عن كيفية كتابت الأبوذيه والدارمي | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الشاعر هادي ا عضو فعال
البرج :
عدد الرسائل : 275 العمر : 54 مكان الاقامة الحالي : منتديات عراق المحبة الهواية : طاقة العضو : الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط العضو : 9 تاريخ التسجيل : 10/10/2008
| موضوع: تعريفات عن كيفية كتابت الأبوذيه والدارمي السبت أكتوبر 18, 2008 9:05 pm | |
| الأصدقاء الأعزاء
تحية طيبة
اولاً
أحببت أن أعرفكم على فن من الفنون الشعرية الشعبية القديمة التي شاعت في الخليج ولكنه أكثر شيوعا في العراق حيث نشأ هذا الفن الشعري من هناك وهو (الأبوذية) وبما أني من عشاق هذا اللون ومن الذين يجيدون كتابته يسرني كثيرا أن تتعرفوا عليه ولتعرفوا كيفية صياغته لتجدوا في النهاية كم هو جميل.
نشأة الأبوذية:
يذكر صاحب كتاب الأبوذية الحاج هاشم محمد الرجب أن الأبوذية لا ترتقي إلى أكثر من (150) عاما. وقد تنازعت عدة مدن عراقية على مكان نشأتها , فقسم قال مدينة الحي وقسم ثاني قال مدينة الشطرة وقسم آخر قال سوق الشيوخ والشامية.
وذكروا أن أول من اشتهر بها هو( حسين العبادي) كما ذكره صاحب كتاب (فنون الشعر الشعبي) علي الخاقاني ولكنه يختلف مع بعض الباحثين في مكان نشأة( حسين العبادي) حيث أنه يقول من سكنة الشامية بينما الآخرون يقولون أنه من مدينة سوق الشيوخ أحد أقضية محافظة ذي قار.
اسم الأبوذية:
سميت بهذا الاسم لأنها أخذت من(أبو أذية) و( ابو) في العامية العراقية بمعنى( صاحب) فخففت وصارت (ابوذية) بحذف همزة (أذية) لأن ناظمها لا ينظمها إلا إذا أصيب بحادثة مؤلمة مما تثير شجونه فيفصح عن آلامه بها ولكنها في الأخير استعملت في مختلف الأغراض.
وتسمى أيضا (عبودية) نسبة إلى أول من كتبها وهو (حسين العبادي) على قول وعلى قول آخر نسبة إلى قبائل (العبودة) الساكنة في شطر المنتفك في العراق.
تعريف الأبوذية:
هي منظومة عامية تتألف من أربعة أشطر الثلاثة الأشطر الأولى تنتهي بكلمة واحدة متحدة في اللفظ مختلفة في المعنى يسمى( الجناس) والجناس نوعان:
الأول: ( الجناس التام) وهو ما اتفق اللفظان فيه بنوع الحروف ووزنها وعددها وترتيبها.
الثاني: (الجناس غير التام) وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الثلاثة المذكورة في التام وهي الوزن والعدد والترتيب.
أما إذا اتحدت الكلمات الأخيرة في اللفظ والمعنى فتكون القافية مركوبة والبيت مركوب.
الشطر الرابع من الأبوذية ينتهي بياء مشددة تليها هاء مهملة وتسمى (القفلة).
فالشاعر ينظمها وعلى المستمع استخراج معانيها .
والأبوذية على ثلاثة ألوان :
1-مطلقة وهي ما كان معناها مبتكر أقصد الكلمة الأخيرة فيها ابتكرها الشاعر وكتب عليها الأبوذية.
2- مقيدة وهي ما كان معناها مأخوذ من نظم يسبقها كبيت شعر أو آية قرآنية أو حديث.
مثال على المقيدة أخذتها من أبيات الصاحب بن عباد التي يقول فيها :
قالت أكل الذي قد قيل في رجــــل فقلت كل الذي قد قـيل في رجــــل قالت فما اسم هذا الفرد سمه لنا فقلت هذا أمــير المؤمنين علي.
فقلت أنا:
تقول اللي ذكرته ابمدح وصــفه قلت حبه شهد معروف واصفى قالت د ذكر اسمه بعد وصــــفه قلت حيدر وهو بعل الزچيــــــه
3-المدورة وهي التي لا يكتمل معنى شطرها إلا في الشطر الذي يليه.
مثال على ذلك أقول :
يحيدر كل عود بالسيف راويـه وكل شيعي يبو الحسنين راويه من الكوثر وهذا الخبر راويــه ابن عباس عن خير البريـــــــه
وكل ما قيل في الأبوذية من حيث شروط النظم والوزن ينطبق على (العتابة) إنما الفرق بينهما في الشطر الرابع فقط لأنه في الأبوذية وكما ذكرنا ينتهي بياء مشددة وهاء مهملة أما في العتابة فإنه ينتهي بألف وباء ساكنة مثل غاب عاب ناب وأمثال ذلك. والعتابه لأهل الشامات وهي مشتقة من العتاب.
وزن الأبوذية:
وزنها هو معصوب بحر الوافر وهو ( مفاعيلن مفاعيلن فعولن).
أطوار الأبوذية:
أطوارها كثيرة تزيد على (35) طورا ولكن المشهور منه هو:
1- الشطراوي : نسبة إلى مدينة الشطرة احدى اقضية محافظة ذي قار.
2- مجراوي: نسبة إلى المجر في محافظة ميسان.
3- القزويني: نسبة إلى السادة آل القزويني في مدينة الحلة.
4- المشموم: نسبة إلى محمد بن مشموم من أهالي مدينة البصرة.
5- الجادري: نسبة إلى ملا جادر من سكان قضاء سوق الشيوخ في محافظة ذي قار.
6- المثكل: سمي بذلك لشجاوته أوجده السيد رضا الخطيب من سكان مدينة طويريج.
7- العياش: نسبة إلى الشيخ محمد العياش من سكان مدينة السماوة .
8- العنيسي: سمي بذلك لأنه صعب في الأداء لأن كلمة (عنيسي) في العامية العراقية تأتي بمعنى (الصعب) وقيل سمي بذلك نسبة إلى ملا عنيسي البصراوي.
9- الحياوي: نسبة إلى مدينة الحي احد اقضية محافظة واسط.
10- صبي: نسبة إلى طائفة الصابئة.
11- غافلي: نسبة إلى آل غافل القاطنين في مدينة الحي.
12- لامي: نسبة إلى عشيرة بني لام القاطنة على ضفتي نهر دجلة بين العمارة وبين ناحية شيخ سعد.
13- المحمداوي: نسبة إلى عشيرة البو محمد القاطنة في محافظة ميسان.
14- الزاير: نسبة إلى الحاج زاير دويج أحد شعراء العراق المشهورين.
وكما ذكرنا من قبل أن الأبوذية تستعمل في مختلف الأغراض في تستعمل في :
الغزل و المدح والهجاء والرثاء والفخر والتوجع والحكم والأمثال والمراسلات والعتاب والحماسة والنصائح والوصف والمداعبات والحب والشماتة والمنادمة والفراق والترحيب وغير ذلك من الأمور
==================
ثانياً
الدارمي
اخوتي الاعزاء
اليكم نبذه بسيطه عن الدارمي
التراث الشعبي هوه ذاكرة الشعوب وان لكل بلد تراث شعبي يفتخر به وانه لعراقنا من التراث ما يجعل اجيال اجيالنا تفخر به لسنين طويله وان الدارمي هوه جزء من الشعر الشعبي يزخر به تراثنا
ان الأدب الشعبي العراقي مازال متواصلاً وزاخراً بالتنوع والتعدد في الأشكال الفنية الضرورية له. وما نراه واضحاً في تجربة الشعر الشعبي العراقي المتنوع الأشكال والأغراض كالزهيري، الأبوذية، الميمر، العتابة، الهوسة، المربع، الملمع، وكذلك الدارمي، الذي يكنى في منطقة الفرات الأوسط من العراق _ غزل البنات _ وهو بإعتقادي من أجمل وألذ الأشكال الشعرية في الشعر الشعبي العراقي. واسم الدارمي له الكثير من التعليلات عند الباحثين العراقيين، منهم من يرده الى بني دارم، او لصبغة " الديرم " الداكنة المستعمل من قبل النساء في العراق وهو لحاء شجرة الجوز، ومنهم من يعلل الأسم لـ " دردمة " وهي تسمية شعبية للمتحدث مع النفس.
إن التسمية _ غزل البنات _ أطلقت بسبب كون المرأة العراقية رائدة في الأبداع من خلال هذا النمط والشكل الشعري الشعبي. فقد دجنته وعبئته بدفء مشاعرها ومكونات أحاسيسها الشجية العذبة، كذلك نمنمات أشياءها اليومية. فما بين شفافيتها كأمرأة ووضعها الأجتماعي المتوارث والذي يقمع طموحها الأنساني، فوجدت في الدارمي خير لسان حال لها.
فتلك الفتاة التي منعها إخوتها من ترديد – ياعلي – وهي عادة مكتسبة بالفطرة لأغاثة النفس، بعد أن إتضح لهم إنها تعشق فتى من القرية إسمه " علي ". هذه الفتاة هي التي تنهدت بنار حزنها المكتوم قائلة : حَرِمَوْا حَتَى الصوت بِسْمَك فَـلا صيح
دمعتي بْطَرفْ العين بَسْ أرمِشْ اتْطيحْ
لذا فشكل بناء الدارمي يتكون من شطرين فقط. وهو سلس الوقع ذو موسيقى ناعمة تفيض به الكلمات الدارجة العراقية البيئة ذات الشحنات الجذابة بمدلوليتها. ومن خصائص الدارمي هو الكشف عن حالة ما، وبوضوح تام. وهنا نتلمس ابداعية شاعرة أو شاعر الدارمي لكون المساحة الكتابية ضيقة وقصيرة جداً مقارنة مع الأنماط الأخرى في الكتابة الشعرية الشعبية العراقية. فيمكننا هنا تسميته بشعر " الومضة "، فهو يحمل روحية الأقصوصة المرتوية بزوايا الحدث، كما توضح ذلك عند الدارمي المذكور أعلاه. ونظراً لسهولة معانيه العميقة وما يحمله من ترافة نغمية أخاذة ذات صدى شفاف على النفس، اعتمدت الكثير من الأغاني العراقية على شعر الدارمي وخاصة الأغاني التي ينتهي بها مطربو المقام العراقي، والمسماة بـ " البسته ".
وقد أعطت الحياة العراقية اليومية الغنية والمتنوعة المواقف، تنوعاً حتمياً لأغراض الدارمي وموضوعاته المراد التعبير عنها. ومن الموضوعات التي تشبع بها هذا النمط من الشعر الشعبي، هو وصف الحال، وما أقرب حال الأنسان العراقي الآن من حالة قائلي هذه الدارميات ============= ارجوا ان اكون قد افيد احداً في هذا الموضوع
تحياتي
الشاعر هادي البديري
منقووووووووووووووووووووول
عدل سابقا من قبل الشاعر هادي ا في الجمعة أكتوبر 24, 2008 7:02 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
رافد التلكيفي »-(¯`مدير المنتدى´¯)-»
البرج :
عدد الرسائل : 346 العمر : 37 مكان الاقامة الحالي : USA المزاج : المهنة : الهواية : طاقة العضو : السٌّمعَة : 3 نقاط العضو : 40 تاريخ التسجيل : 26/09/2008
| موضوع: رد: تعريفات عن كيفية كتابت الأبوذيه والدارمي السبت أكتوبر 18, 2008 9:14 pm | |
| شكرا لهذه المعلومات القيمة والتي قد لا نجدها في هذا الوقت استفادة عظيمة وارجو الابداع اكثر واكثر تحياتي للشاعر هادي البديري | |
|
| |
الشاعر هادي ا عضو فعال
البرج :
عدد الرسائل : 275 العمر : 54 مكان الاقامة الحالي : منتديات عراق المحبة الهواية : طاقة العضو : الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط العضو : 9 تاريخ التسجيل : 10/10/2008
| موضوع: رد: تعريفات عن كيفية كتابت الأبوذيه والدارمي الجمعة أكتوبر 24, 2008 12:53 am | |
| تحياتي الك اخي العزيز واني حاضر بلي اكدر عليه | |
|
| |
a7la_tlkfea عضو فعال
البرج :
عدد الرسائل : 1547 العمر : 35 مكان الاقامة الحالي : حب المزاج : المهنة : الهواية : طاقة العضو : الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط العضو : -11 تاريخ التسجيل : 21/10/2008
| موضوع: رد: تعريفات عن كيفية كتابت الأبوذيه والدارمي السبت أكتوبر 25, 2008 6:17 pm | |
| كلاميت كلش حلوة هم معلومات مفديدة عاشت يدك علي هذا موضوع | |
|
| |
الشاعر هادي ا عضو فعال
البرج :
عدد الرسائل : 275 العمر : 54 مكان الاقامة الحالي : منتديات عراق المحبة الهواية : طاقة العضو : الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط العضو : 9 تاريخ التسجيل : 10/10/2008
| موضوع: رد: تعريفات عن كيفية كتابت الأبوذيه والدارمي الأحد أكتوبر 26, 2008 10:30 am | |
| احلى تكليفيه شرفتي موضوعي بمروركي الكريم
تحياتي | |
|
| |
اميرة بغداد عضو متميز
البرج :
عدد الرسائل : 60 العمر : 34 علم دولتك : المهنة : الهواية : طاقة العضو : الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط العضو : 0 تاريخ التسجيل : 08/10/2008
| موضوع: رد: تعريفات عن كيفية كتابت الأبوذيه والدارمي الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 1:17 am | |
| تعرف شي واحد اخويا هادي اني احب الشعر بس مااعرف اكتبا اتمنى اكتب شعر بس احسا صعب مااعرف ليش | |
|
| |
الشاعر هادي ا عضو فعال
البرج :
عدد الرسائل : 275 العمر : 54 مكان الاقامة الحالي : منتديات عراق المحبة الهواية : طاقة العضو : الاوسمة : السٌّمعَة : 0 نقاط العضو : 9 تاريخ التسجيل : 10/10/2008
| موضوع: رد: تعريفات عن كيفية كتابت الأبوذيه والدارمي الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 5:11 pm | |
| ليش اختي الشعر بسيط هو مجرد وزن وقافيه وصوره شعريع
الوزن يكون اليت متوازن اي سلس بلالقاء وغير مطول
القافيه هيه نهاية البيت تكون مثل نهاية البية الذي يليه
الصوره الشعريه ان يكون البيت الشعري يدل على حاله معينه او عدة حالات ==========
وبعدين اني منزل طرق تعلم كتابة الشعر راجعيها بس ابتركيز اشويه واي شي تحتاجيه اني بالخدمه | |
|
| |
barbie عضو جديد
البرج :
عدد الرسائل : 21 العمر : 37 مكان الاقامة الحالي : العراق المزاج : المهنة : الهواية : طاقة العضو : السٌّمعَة : 0 نقاط العضو : 0 تاريخ التسجيل : 18/01/2009
| موضوع: رد: تعريفات عن كيفية كتابت الأبوذيه والدارمي الجمعة يناير 30, 2009 11:34 pm | |
| حلوووووو عاشت ايدك موضوعك اكثر من رائع وشكرا جزيلا الك | |
|
| |
| تعريفات عن كيفية كتابت الأبوذيه والدارمي | |
|