ومن الضروري تعويد الطفل على شراء كتبه بنفسه ومن مصروفه الخاص لإستمرار الشراء واثراء مكتباتهم بعد ان يبلغوا سن الرشد.
اما بالنسبة الى تصنيف الكتب فيمكن البدء اولاً، وحين يكون عمر الطفل سنة او سنتين بالقصص الشائعة المصورة وبمرور الزمن وبعد ان يصبح عمر الطفل اربع سنوات او خمس سنوات يجب ان تشمل مكتبته كتب المعلومات المختلفة وبعض المجلات الخاصة بالاطفال واشرطة التسجيل التي تصاحب كتب القصص، ومن المحبذ ان يحتفظ الطفل بدفتر خاص به ليسجل عليه اسم كل كتاب جديد يحصل عليه وطبعاً هذا حين يصبح قادراً على الكتابة مما يجعله فخوراً كلما نمت المكتبة وتوسعت.
ويستحسن ان يناقش الوالدان الاطفال فيما قرأوا والاستماع اليهم في حالة اعادة رواية القصة او التعليق عليها. ويجب على الوالدين عدم ارغام الطفل على قراءة كتاب معين لأن ذلك ينفر الطفل من الكتب والمطالعة ولكن التشجيع على المطالعة مطلوب.
كما يستطيع الاطفال في هذه المرحلة عمل ملفات خاصة بهم يحفظون فيها صوراً او قصاصات من المجلات او الصحف بشأن اي موضوع يهتمون به واضافة هذه الملفات الى مجموعة كتبهم ووضعها في مكتبتهم الخاصة ومن المحبذ ان يصطحب الوالدان اطفالهم الى معارض الكتب الخاصة بالاطفال لشراء ما يحلو لهم من الكتب.